قديم 05-09-2009, 07:48 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
العقيان
رشيد الرأي
 
الصورة الرمزية العقيان
 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3365
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 207 [+]
آخــر تواجــــــــد : 05-20-2010(08:39 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : العقيان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

العقيان غير متواجد حالياً
 
آخـر مواضيعي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العقيان is on a distinguished road

 

 

افتراضي سينية البحتري ...رائعة من روائعه

 

سيـنية البحتري


النفس الإنسانية هي واحدة لا تتغير على مر الدهور وكر العصور ، تأسى وتحزن ، تنتشي وتتألم . تحوز ما تتشوف إليه فتسعد ، ويخطئها ذلك أحياناً فتشكو .

وترى الحكيم العاقل يكتسب العظات من هذا وذاك ، فيرسلها حِكَماً تنقش على جدار الزمن ، فتتلقفها النفوس ، وتغتذي منها العقول .

هذا شاعرنا العظيم أبو الوليد البحتري يقف على إيوان كسرى ، فيستلهم الحادثات كنوزاً من العبر ، ويستنبط من صروف الدهر العِظات والدروس ، فيرسلها أبياتاً تزداد بريقاً وتوهجاً لآلئ بلاغة ، وضياء معرفة .

فهو يصون نفسه عما يشينها ، ويتماسك لتقلبات الدهر ، فلا يتضعضع لجفاء الناس ، إنما يبتعد عمن يتناساه ، ويرحل عنه .

وتراه يسلي نفسه بعبر الماضين الذين كانوا ملء العين والبصر ، فصاروا أثَراً بعد عين . .. هكذا الدنيا ، فما ينبغي لعاقل ان يركن إليها ...

كان إيوان كسرى مضرب المثل في الأنس والعمران ، تقصده الجموع ترتجي الحظوة عند صاحبه ، وتخطب ودّه ، وتلتمس رضاه . فأمسى مضرب المثل في انقطاع السرور وذهاب السلطة ، وتفاهة الحياة الدنيا ، والدمار والهلاك .. وقل ما شئت من تعبيرات تدل على أن ما له بداية صائر -لا محالة - إلى نهاية ...

أولو الأبصار والعقول – وحدهم - يعلمون علم اليقين أنهم في دار اختبار ، فهم يسابقون الزمن للفوز بدار البقاء ... ويا سعادتهم حين يصلون إليها غانمين ....



- البحتريّ :

هو أبو عبادة الوليد بن عبيد الطائي ، و اشتهر بالبحتري نسبة إلى" بحتر"وهي قبيلة يمنية الأصل ، ولد بمنبج في الشام ، و نشأ في قبائل طيء ،و تنقل بين القبائل البدوية ، وتأثر بفصاحتها ثم استقر في بغداد و مدح الخليفة المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان . تتلمذ في الشعر على يد أبي تمام و لكنه لم يولع مثله بالمحسنات كما أنه لم يتأثر بالفلسفة و لم يتعمق في المعاني كأستاذه أبي تمام ، إنما برع في جمال التعبير و انتقاء الألفاظ و القدرة على التصوير ، حتى قال النقاد : " المتنبي و أبو تمام حكيمان ، و إنما الشاعر البحتري " توفي سنة 284هـ .



مناسبة القصيدة :

كانت " المدائن" عاصمة بلاد الفرس قبل أن يفتحها المسلمون ، أما مقر الملك فيها فيُدعى " القصر الأبيض " و في وسطه "إيوان كسرى" قاعة ُ عرش كسرى . وعلى جدرانها رسمت معركة أنطاكية التي دارت بين الفرس و الروم . وقد أصبح هذا القصر من الآثار الرائعة بعد زوال دولة الفرس . و كان البحتري الشاعرالمقرب للخليفة العباسي المتوكل ، فلما قتل حزن عليه و رثاه ، فضاق به "المنتصر بالله "ابن المتوكل الذي كانت له يد في قتل أبيه ،فجفاه ، و فترت العلاقة بينهما ، فامتلأت نفس البحتري هما وغمّاً ،و ذهب إلى المدائن في رحلة يسلي بها نفسه ، فوقف أمام الإيوان الدارس يصفه وصفا حسيا رائعا ،ثم انتقل إلى تاريخهم و عظمتهم .

و القصيدة تقع في ستة وخمسين بيتا ، عشرة منها في ذكر حاله و شكوى دهره ، وستة في السبب التاريخي لهذه الوقفة ،ثم ستة في ذكر عظمة الفرس ،و ستة في ذكر أحوال خاصة. وما بقي وصف للإيوان وقد تفنن فيه الشاعر في الوصف ،و قد فاضت خواطره و تأملاته و آلامه

و فيها يذكر جفاء (المنتصر )ابن المتوكل ، و يذكر رحلته إلى بلاد الفرس و نفسه مليئة بالحزن لاغتيال المتوكل ، فيقول:



صنت نفسي عما يدنس نفسي =وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ
وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَهـ =ـرُ التِماسًا مِنهُ لِتَعسي وَنَكسي
بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَيشِ عِندي =طَفَّفَتها الأَيّامُ تَطفيفَ بَخسِ
وَبَعيدٌ مابَينَ وارِدِ رِفْهٍ =عَلَلٍ شُربُهُ وَوارِدِ خِمسِ
وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحمو =لًا هَواهُ مَعَ الأَخَسِّ الأَخَسِّ
وَاشتِرائي العِراقَ خُطَّةُ غَبنٍ =بَعدَ بَيعي الشَآمَ بَيعَةَ وَكسِ
لاتَرُزني مُزاوِلًا لِاختِباري =بَعدَ هَذي البَلوى فَتُنكِرَ مَسّي
وَقَديمًا عَهِدَتني ذا هَناتٍ =آبِياتٍ عَلى الدَنِيّاتِ شُمسِ
وَلَقَد رابَني نُبُوُّ ابنُ عَمّي =بَعدَ لينٍ مِن جانِبَيهِ وَأُنسِ
وَإِذا ماجُفيتُ كُنتُ جَديرًا =أَن أَرى غَيرَ مُصبِحٍ حَيثُ أُمسي
حَضَرَت رَحلِيَ الهُمومُ فَوَجَّهـ =ـتُ إِلى أَبيَضِ المَدائِنِ عَنسي
أَتَسَلّى عَنِ الحُظوظِ وَآسى =لِمَحَلٍّ مِن آلِ ساسانَ دَرسِ
أَذكَرتِنيهُمُ الخُطوبُ التَوالي =وَلَقَد تُذكِرُ الخُطوبُ وَتُنسي
وَهُمُ خافِضونَ في ظِلِّ عالٍ =مُشرِفٍ يَحسِرُ العُيونَ وَيُخسي
مُغلَقٍ بابُهُ عَلى جَبَلِ القَبـ =ـقِ إِلى دارَتَي خِلاطَ وَمُكسِ
حِلَلٌ لَم تَكن كَأَطلالِ سُعدى =في قِفارٍ مِنَ البَسابِسِ مُلسِ
وَمَساعٍ لَولا المُحاباةُ مِنّي =لَم تُطِقها مَسعاةُ عَنسٍ وَعَبسِ
نَقَلَ الدَهرُ عَهدَهُنَّ عَنِ الـ =ـجِدَّةِ حَتّى رَجَعنَ أَنضاءَ لُبسِ
فَكَأَنَّ الجِرْمازَ مِن عَدَمِ الأُنـ =ـسِ وَإِخلالِهِ بَنِيَّةُ رَمسِ
لَو تَراهُ عَلِمتَ أَنَّ اللَيالي =جَعَلَت فيهِ مَأتَمًا بَعدَ عُرسِ
وَهوَ يُنبيكَ عَن عَجائِبِ قَومٍ =لايُشابُ البَيانُ فيهِم بِلَبسِ
وَإِذا مارَأَيتَ صورَةَ أَنطا =كِيَّةَ اِرتَعتَ بَينَ رومٍ وَفُرسِ
وَالمَنايا مَواثِلٌ وَأَنوشِر =وانَ يُزجى الصُفوفَ تَحتَ الدِرَفسِ
في اخضِرارٍ مِنَ اللِباسِ عَلى أَصـ =ـفَرَ يَختالُ في صَبيغَةِ وَرسِ
وَعِراكُ الرِجالِ بَينَ يَدَيهِ =في خُفوتٍ مِنهُم وَإِغماضِ جَرسِ
مِن مُشيحٍ يَهوى بِعامِلِ رُمحٍ =وَمُليحٍ مِنَ السِنانِ بِتُرسِ
تَصِفُ العَينُ أَنَّهُم جِدُّ أَحيا =ءَ لَهُم بَينَهُم إِشارَةُ خُرسِ
يَغتَلي فيهِم ارتِابي حَتّى =تَتَقَرّاهُمُ يَدايَ بِلَمسِ
قَد سَقاني وَلَم يُصَرِّد أَبو الغَو =ثِ عَلى العَسكَرَينِ شَربَةَ خُلسِ
مِن مُدامٍ تَظُنُّها وَهيَ نَجمٌ =ضَوَّأَ اللَيلَ أَو مُجاجَةُ شَمسِ
وَتَراها إِذا أَجَدَّت سُرورًا =وَارتِياحًا لِلشارِبِ المُتَحَسّي
أُفرِغَت في الزُجاجِ مِن كُلِّ قَلبٍ =فَهيَ مَحبوبَةٌ إِلى كُلِّ نَفسِ
وَتَوَهَّمتُ أَنَّ كِسرى أَبَرويـ =ـزَ مُعاطِيَّ وَالبَلَهبَذَ أُنسي
حُلُمٌ مُطبِقٌ عَلى الشَكِّ عَيني =أَم أَمانٍ غَيَّرنَ ظَنّي وَحَدسي
وَكَأَنَّ الإيوانَ مِن عَجَبِ الصَنـ =ـعَةِ جَوبٌ في جَنبِ أَرعَنَ جِلسِ
يُتَظَنّى مِنَ الكَآبَةِ إِذ يَبـ =ـدو لِعَينَي مُصَبِّحٍ أَو مُمَسّي
مُزعَجًا بِالفِراقِ عَن أُنسِ إِلفٍ =عَزَّ أَو مُرهَقًا بِتَطليقِ عِرسِ
عَكَسَت حَظُّهُ اللَيالي وَباتَ الـ =ـمُشتَري فيهِ وَهوَ كَوكَبُ نَحسِ
فَهوَ يُبدي تَجَلُّدًا وَعَلَيهِ =كَلكَلٌ مِن كَلاكِلِ الدَهرِ مُرسي
لَم يَعِبهُ أَن بُزَّ مِن بُسُطِ الديـ =ـباجِ وَاستَلَّ مِن سُتورِ الدِّمَقسِ
مُشمَخِّرٌ تَعلو لَهُ شُرُفاتٌ =رُفِعَت في رُؤوسِ رَضوى وَقُدسِ
لابِساتٌ مِنَ البَياضِ فَما تُبـ =ـصِرُ مِنها إِلّا غَلائِلَ بُرسِ
لَيسَ يُدرى أَصُنعُ إِنسٍ لِجِنٍّ =سَكَنوهُ أَم صُنعُ جِنٍّ لِإِنسِ
غَيرَ أَنّي أراه يَشهَدُ أَن لَم =يَكُ بانيهِ في المُلوكِ بِنُكسِ
فَكَأَنّي أَرى المَراتِبَ وَالقَو =مَ إِذا ما بَلَغتُ آخِرَ حِسّي
وَكَأَنَّ الوُفودَ ضاحينَ حَسرى =مِن وُقوفٍ خَلفَ الزِحامِ وَخنسِ
وَكَأَنَّ القِيانَ وَسطَ المَقاصيـ =ـرِ يُرَجِّعنَ بَينَ حُوٍ وَلُعسِ
وَكَأَنَّ اللِقاءَ أَوَّلَ مِن أَمـ =ـسٍ وَوَشكَ الفِراقِ أَوَّلَ أَمسِ
وَكَأَنَّ الَّذي يُريدُ اتِّباعًا =طامِعٌ في لُحوقِهِم صُبحَ خَمسِ
عُمِّرَت لِلسُرورِ دَهرًا فَصارَت =لِلتَعَزّي رِباعُهُم وَالتَأَسّي
فَلَها أَن أُعينَها بِدُموعٍ =موقَفاتٍ عَلى الصَبابَةِ حُبسِ
ذاكَ عِندي وَلَيسَت الدارُ داري =باِقتِرابٍ مِنها وَلا الجِنسُ جِنسي
غَيرَ نُعمى لِأَهلِها عِندَ أَهلي =غَرَسوا مِن زَكائِها خَيرَ غَرسِ
أَيَّدوا مُلكَنا وَشَدّوا قُواهُ =بِكُماةٍ تَحتَ السَنَّورِ حُمسِ
وَأَعانوا عَلى كَتائِبِ أَريا =طَ بِطَعنٍ عَلى النُحورِ وَدَعسِ
وَأَراني مِن بَعدُ أَكلَفُ بِالأَشـ =ـرافِ طُرًّا مِن كُلِّ سِنخِ وَأُسِّ
******** type="****/**********">doPoem(0)***********



د. عثمان قدري مكانسي ( من موقع صيد الفوائد)

التوقيع

   

رد مع اقتباس
 
 

قديم 05-09-2009, 09:26 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الشــــامخة
شـمـوخ الكلــمة
 
الصورة الرمزية الشــــامخة
 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
الـــــدولـــــــــــة : نجد *قلبي النابض*
المشاركـــــــات : 1,512 [+]
آخــر تواجــــــــد : 05-19-2012(08:35 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : الشــــامخة is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الشــــامخة غير متواجد حالياً
 
آخـر مواضيعي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الشــــامخة is on a distinguished road

 

 

افتراضي

 

بارك الله بك على هذا الانتقاء القيم والشرح المشوق...

تقديري لك..

التوقيع

عاشر الناس معاشرة إن أحببتهم حنوا عليك وان مت بكوا عليك..
وعاملهم ليس لأنهم كرماء بل لأنك انت كريم..

   

رد مع اقتباس
 
 

قديم 05-10-2009, 02:46 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الوافـــــي
عضو جديد
 
الصورة الرمزية الوافـــــي
 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Jan 2009
الـــــدولـــــــــــة : السعودية
المشاركـــــــات : 4,597 [+]
آخــر تواجــــــــد : 01-15-2010(05:53 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : الوافـــــي is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

الوافـــــي غير متواجد حالياً
 
آخـر مواضيعي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الوافـــــي is on a distinguished road

 

 

افتراضي

 

جزاك الله خيرا أخي العقيان
الموضوع رائع بالفعل ، ويستحق أن يطلع عليه الجميع لجماليته
شكرا لك أخي الكريم عليه

تحياتي

التوقيع

أسألكم بالله
أن لا تنسو والدتي من الدعاء لها بظهر الغيب

[IMG]http://sharar.jeeran.com/***/دعاء.gif[/IMG]

   

رد مع اقتباس
 
 

قديم 05-10-2009, 03:34 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
قيصر الشرق
شادني القلب
 
الصورة الرمزية قيصر الشرق
 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 103
تـاريخ التسجيـل : Feb 2009
الـــــدولـــــــــــة : الــسعـــــوديــة
المشاركـــــــات : 8,794 [+]
آخــر تواجــــــــد : 08-07-2014(01:45 AM)
عدد الـــنقــــــاط : 23
قوة التـرشيــــح : قيصر الشرق is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

قيصر الشرق غير متواجد حالياً
 
آخـر مواضيعي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 23
قيصر الشرق is on a distinguished road

 

 

افتراضي

 

رائع ..
البحتري كل قصائده رائعة ووصفه مذهل
وفيه ميزة أن معانيه واضحة كالشمس يفهمها العامي قبل العالم
وهذا هو الشاعر الحقيقي ..
أذكر أني قرأت في النظرات للمنفلوطي
تفضيل البحتري على المتنبي وأبي تمـــام ذلك أنهم حكماء أكثر من هم شعراء
وأما البحتري فهو شاعر قبل أن يكون حكيما بل حكمته قليلة في أبيــاته
والشعر هو البراعة في وصف المشاعر والأحاسيس والتشبيهات ..

التوقيع

كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمــــن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

   

رد مع اقتباس
 
 

قديم 05-11-2009, 04:30 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
العقيان
رشيد الرأي
 
الصورة الرمزية العقيان
 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3365
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 207 [+]
آخــر تواجــــــــد : 05-20-2010(08:39 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : العقيان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

العقيان غير متواجد حالياً
 
آخـر مواضيعي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العقيان is on a distinguished road

 

 

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشــــامخة مشاهدة المشاركة
بارك الله بك على هذا الانتقاء القيم والشرح المشوق...

تقديري لك..
وفيكم بارك الله ...أيتها الشامخة
احترامي لك...

التوقيع

   

رد مع اقتباس
 
 

قديم 05-11-2009, 04:32 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
العقيان
رشيد الرأي
 
الصورة الرمزية العقيان
 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3365
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 207 [+]
آخــر تواجــــــــد : 05-20-2010(08:39 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : العقيان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

العقيان غير متواجد حالياً
 
آخـر مواضيعي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العقيان is on a distinguished road

 

 

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوافـــــي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا أخي العقيان
الموضوع رائع بالفعل ، ويستحق أن يطلع عليه الجميع لجماليته
شكرا لك أخي الكريم عليه

تحياتي

وإياكم أخي الوافي...
الأروع حضورك ...أيها الكريم
لك تحياتي

التوقيع

   

رد مع اقتباس
 
 

قديم 05-16-2009, 06:20 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
العقيان
رشيد الرأي
 
الصورة الرمزية العقيان
 

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3365
تـاريخ التسجيـل : Apr 2009
الـــــدولـــــــــــة :
المشاركـــــــات : 207 [+]
آخــر تواجــــــــد : 05-20-2010(08:39 PM)
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : العقيان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

العقيان غير متواجد حالياً
 
آخـر مواضيعي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
العقيان is on a distinguished road

 

 

افتراضي

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيصر الشرق مشاهدة المشاركة
رائع ..
البحتري كل قصائده رائعة ووصفه مذهل
وفيه ميزة أن معانيه واضحة كالشمس يفهمها العامي قبل العالم
وهذا هو الشاعر الحقيقي ..
أذكر أني قرأت في النظرات للمنفلوطي
تفضيل البحتري على المتنبي وأبي تمـــام ذلك أنهم حكماء أكثر من هم شعراء
وأما البحتري فهو شاعر قبل أن يكون حكيما بل حكمته قليلة في أبيــاته
والشعر هو البراعة في وصف المشاعر والأحاسيس والتشبيهات ..
الأروع حضورك ومتابعتك ...أيها القيصر
احترامي

التوقيع

   

رد مع اقتباس
 
 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

.
الساعة الآن 09:33 AM.



Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.3.0
vBulletin language developed by : Almuhajir
جميع الحقوق محفوظه للخيمة العربية للحوار © 2000 - 2009
 
تصميم .:: AL TAMAYOZ .::